للا انترنت السعودية وضع فريد، غير مسبوق في أي مكان من العالم، تتوزع فيها المهام التقليدية لمزود الخدمة بين ثلاث جهات، بدلاً من واحدة!. فمدينة الملك عبد العزيز هي البوابة الرئيسية لإنترنت، وتحجب بعض المواقع غير الملائمة للمجتمع، وتوزع الخدمة على المزودين، فتعتبر بذلك، المزود الرئيسي للخدمة. أما شركة الاتصالات، فبالإضافة إلى تزويدها المدينة بإنترنت، تقوم بمهمة هي صميم أعمال مزودي الخدمة في أرجاء العالم، وهي تشغيل بوابات الاتصال (Modem ports)
والقيام بالمرحلة الأولى من ربط المستخدمين بإنترنت. ماذا بقي إذاً لمزودي الخدمة؟ يوجد حوالي عشرين مزوداً للخدمة، لتسويق الخدمة ومحاسبة المشتركين، وتقديم خدمات إضافية متنوعة، بالإضافة إلى خدمة الربط.
ومن المفيد للمستخدم السعودي أن يستوعب تقسيم العمل بين أطراف إنترنت الثلاثة، فقد يكون عزاؤه على الأقل، معرفته أسباب معاناته:
يبدأ المستخدم بمزود الخدمة عن طريق رقم يبدأ بـ
360
يرد على مكالمته جهاز مودم موجود لدى شركة الاتصالات (وليس لدى مزود الخدمة كما يعتقد البعض). فيسمع المستخدم صوت جهاز المودم وهو يقوم بتكوين قناة الاتصال. وأما إذا لم يسمع صوت المودم في الطرف الآخر، أو رد تسجيل، فهو بسبب عدم توفر الخدمة في منطقة المتصل (كمنطقة القصيم حالياً)، أو لأن المقسم الذي يتصل منه المستخدم هو أحد مجموعة المقاسم التي أعلنت عنها سابقاً، شركة الاتصالات، والتي تستخدم أسلوب
(choke routing)
الذي يحد من عدد المكالمات الخاصة بإنترنت في المقسم، خاصة وأن مستخدمي الخدمة في ذلك المقسم يتنافسون جميعاً على عدد محدود من الاتصالات
إذا نجح المستخدم في تكوين قناة الاتصال بين مودم المستخدم وشركة الاتصالات، يمرر جهاز راوتر لدى شركة الاتصال، المكالمة لمزود الخدمة. ويتحدد مزود الخدمة الذي تمرر إليه المكالمة،
اعتماداً على اسم المستخدم
abdo_gamail@yahoo.comوليس بموجب رقم هاتف مزود الخدمة. ويتلقى المستخدم خلال ذلك، رسالة تفيد بأنه يجري التحقق من هويته.
إذا لم ينجح المستخدم في تكوين قناة الاتصال، تظهر واحدة من عدة رسائل، تقول أشهرها إن اسم المستخدم أو الرقم السري غير صحيح. ولكن توجد أسباب عدة لتلك الرسالة، أحدها كون اسم المستخدم أو الرقم السري غير صحيح فعلاً، أو استنفاذ مزود الخدمة البوابات المخصصة له، أو عجز شبكة الهاتف في توصيل المكالمة إلى مزود الخدمة، بسبب الضغط الواقع عليها، وهي أمور تخرج عن سيطرة مزود الخدمة، فلا يمكنه لذلك، تقديم دعم فني لحلها.
إذا نجح المستخدم في تكوين قناة اتصال، يبدأ بعدها الارتباط بإنترنت من خلال مزود الخدمة.
يعود انقطاع الخط فجأة، لأسباب أهمها ازدحام قناة الاتصال الخاصة بشركة الاتصالات، والتي تقطع الاتصال عن جميع المستخدمين عن طريقها، لدى تحملها ضغطاً يفوق طاقتها، أو بسبب تعطل شبكة مزود الخدمة.
لاستخدام تطبيقات إنترنت، مثل التصفح والبريد، يجب أن تكون البرامج مهيأة بصورة صحيحة، وهنا يأتي دور الدعم الفني من قبل مزود الخدمة، في تعريف المستخدم بالطريقة الصحيحة لتهيئة البرامج.
يمر المستخدم، بالنسبة للتصفح، من خلال المزود الوسيط الخاص بمزود الخدمة، ثم ذاك الخاص بالمدينة. ويعزى شعور المستخدم ببطء تحميل الصفحات، إلى عدة عوامل، هي مرتبة حسب مرور المستخدم بها
جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، أو جهاز المودم.
شبكة الاتصالات والبوابات، والتي تربط بين المستخدم والراوتر الخاص بمزود الخدمة.
شبكة مزود الخدمة، شاملة الراوترات والمزودات.
الخط بين مزود الخدمة والمدينة، ومدى الضغط عليه.
شبكة مدينة الملك عبد العزيز، والمزود الوسيط فيها
(proxy).
الخط الخارجي الرئيسي لإنترنت في المدينة.
بقي القول إن الخدمة لها مواسم تتحسن فيها. ومن الملاحظ أنها في الأيام الأخيرة تحسناً ملموساً في السرعة، مع زيادة سعة الخط الخارجي لدى المدينة، وتراجع الانقطاع المفاجئ لاستقرار شبكة بوابات الاتصال. لكن، ما يزال عدد البوابات المخصصة للاتصال محدوداً، ولا يلبي الطلب الكبير على الخدمة. وكأي خدمة حديثة تمر بمرحلة من التعثر في بداياتها، ريثما تستقر أمورها، فإن إنترنت في المملكة متجهة بإذن الله، إلى الاستقرار.